القائمة الرئيسية

الصفحات

الطبق الشعبي الجزائري " الكسكس"

الطبق الشعبي الجزائري " الكسكس"

يعد الكسكسي طبقا غذائيا تقليديا عريقا يعود إلى آلاف السنين ، و يحتل مكانة بارزة في الطبخ الجزائري ، إذ بات اليوم مقاوما عنيدا للأكلات المعاصرة ، هو طبق أساسه حبة من طحين القمح فلهذا نجد تاريخ هذه الأكلة لا ينفصل عن تاريخ الحبوب الأكثر زراعة في العالم ألا وهي القمح و هذا منذ سبعة  آلاف سنة ق..م .
و يؤكد الخبراء أن تاريخ طبق الكسكسي يعود إلى الفترة 148-202 قبل الميلاد حيث تم العثور على بقايا فخاريات تشبه الأواني المستخدمة في تحضير الكسكسي في مقابر تعود إلى فترة الملك الآمازيغي ماسينيسا . وبدخول الإسلام شمال إفريقيا ، تبناه العرب الفاتحون حيث سمحت عملية التنقيب بمنطقة تيارت في الجزائر بالعثور على بعض الأواني من بينها القدر المستعمل في تحضير الكسكس يعود تاريخها للقرن التاسع .
إن هذا الطبق العريق و العابر للثقافات بقي أصيلا رغم مرور الزمن لكونه الغذاء الأساسي في شمال إفريقيا و الطبق الوطني في بلدان المغرب العربي الكبير ( الجزائر تونس و المغرب) التي تطالب بقوة بكونها مهدا له مما دفع خبراء من الدول الثلاث لتقديم في الآونة الأخيرة ملف تصنيف الكسكس اختصاص  المطبخ المغاربي و شمال إفريقيا كتراث لا مادي عالمي للإنسانية  لليونيسكو . وسيكون هذا التصنيف وسيلة لتعزيز الروابط القوية بين شعوب المغرب العربي الكبير.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات